ADVERTISEMENT

رياضة

يلا كورة يُحاور مساعد يوهان كرويف

ADVERTISEMENT

مسيرة تدريبية كبيرة كان أبرزها عمله مع الأسطورة يوهان كرويف لمدة 14 عامًا، والآن أتيحت له الفرصة لقيادة مشروع رياضي يعتبر الأكبر في العالم من خلال العمل في أكاديمية “Tovo” ببرشلونة.. والحديث هنا عن المدرب تود بين.

وأجرى “يلا كورة” حوارًا مطولاً مع تود بين للحديث معه عن فترة عمله مع الأسطورة الراحل كرويف، وأيضًا نادي برشلونة ومستوى الفريق الحالي مع تشافي هيرنانديز ومستقبل محمد صلاح وارتباطه بالانتقال لعملاق كتالونيا.

وإليكم تفاصيل الحوار على الشكل التالي:

– لديك مسيرة رائعة مع الأسطورة يوهان كرويف كيف كانت هذه الفترة؟

عملت مع (والدي) يوهان كرويف لمدة 14 عامًا، إنه أحد أكثر الشخصيات تأثيرًا في كرة القدم على مدار 30 عامًا الماضية، إنه فنان يفكر بشكل مختلف عن أي مدرب رأيته، كرويف وضع مفاهيم كرة القدم.

– وما الذي تعلمته من كرويف؟

سياسة كرويف “التناقض” أي أن كرة القدم فن رياضي وهذا يبدو متناقضًا بعض الشيء، كرويف يرى اللعبة عبارة عن رقصة الأهم هنا الزمان والمكان وهذه هيّ الطريقة التي يفكر بها كبار الفنانين، كرويف هو من أعاد بناء كل من برشلونة وآياكس أمستردام.

– الآن تعمل في أكاديمية “Tovo” ومقرها برشلونة ما هيّ أهداف الأكاديمية؟

لدينا برنامج واضح وهو البحث عن اللاعب الذي يتميز بالكفاءة وسرعة الإدراك، اللاعبون العظماء لدينا هم مَن يتميزوا بالتنفيذ والتطوير والإدراك، يجب أن نخلق تفكير فائق السرعة.

– بالحديث عن أكاديمية لا ماسيا الداعم لفريق برشلونة.. كيف تنظر لمستواهم الآن؟

لا ماسيا تنتج أفضل اللاعبين في العالم، ويمكننا رؤية هذا الآن على أرض الواقع مع الفريق الأول لنرى جافي وأنسو فاتو ونيكو جونزاليس ونماذج مختلفة أخرى، لقد أصبحوا لديهم دورًا في الفريق الأول لنادي برشلونة، النادي كلما اعتمد على رؤية يوهان كرويف سيكون ذلك أفضل، وأعتقد أن خوان لابورتا (رئيس برشلونة) يحاول إعادة النادي إلى المسار الصحيح.

– تعيين تشافي.. هل هذا القرار هو الأفضل لبرشلونة؟

أكن احترامًا كبيرًا لرونالد كومان والذي عانى مع النادي في ظل الصعوبات المادية، كومان بذل قصارى جهده في موقف صعب للغاية، تشافي في موقف صعب أيضًا لأن الأمر سيستغرق وقتًا حيث لا توجد حلول سريعة أو حلول سهلة، تشافي لديه أفكار واضحة وسيلعب نفس كرة القدم التي يرغب مشجعو برشلونة في رؤيتها، تشافي سيكون مدربًا ومعلمًا رائعًا للاعبين الشباب وأعتقد أنه سيلهم الجماهير.

– برأيك ما هيّ الأكاديمية النموذجية الآن في كرة القدم؟

برشلونة وآياكس هم مِن أكثر الأكاديميات تطويرًا للاعبين، السياسة واضحة خاصة مع آياكس وهو عدم شراء اللاعبين بأسعار كبيرة، ومن المفارقات الآن أن يعتمد برشلونة على ذلك نظرًا للمعاناة المادية حاليًا في النادي، برشلونة وآياكس لديهم “حمض نووي” وفلسفة تنتقل على مر العصور.

– في مصر.. هل نمتلك القدرة في إعادة محمد صلاح جديد؟

أنا متأكد من ذلك، مصر لديها المزيد من المواهب، محمد صلاح لاعب كرة قدم مثير، بوب برادلي عمل مدربًا في منتخب مصر وأدرك أيضًا أهمية مصر بأن لديها الكثير من المواهب، ولزيادة عدد اللاعبين المتميزين مصر في حاجة إلى الاستثمار في اللاعبين الناشئين .

– برأيك هل ترى صلاح منافسًا على الجوائز الفردية؟

ليونيل ميسي هو فوق مستوى كل اللاعبين، لكن محمد صلاح أصبح مثيرًا للجماهير، أنه أحد أفضل اللاعبين في العالم، ولقد حصل على احترام الجماهير في جميع أنحاء العالم بفضل إنجازاته في السنوات الأخيرة.

– وما هو رأيك ارتباط صلاح بالانتقال لبرشلونة؟

صلاح يمتلك الطموح وهذا ما نراه كل عام، حتى الآن لم يجدد عقده، وانتقاله لبرشلونة سيكون معقدًا بسبب المقابل المادي الذي سيطلبه ليفربول بجانب محاولة احتفاظ النادي بنجمه.

– أخيرًا.. كيف ترى مواجهة ريال مدريد وبرشلونة؟

مواجهة منتظرة لجماهير برشلونة لرؤية مستوى فريقها الآن في ظل النتائج المميزة للفريق بعد الميركاتو الشتوي الأخير.\