ADVERTISEMENT

أخبار دوليّة

بـ”كاريكاتير” مثير للجدل.. البرلمان الأوكراني يهاجم الناتو

ADVERTISEMENT

بـ"كاريكاتير" مثير للجدل.. البرلمان الأوكراني يهاجم الناتو

ونشر حساب البرلمان الأوكراني على تطبيق “تيليغرام” رسمة تصور حلف “الناتو” على هيئة رجل بلا رأس، يشاهد ويديه في جيبه، أيادي الأوكرانيين وهي تتوسل للتدخل.

وأظهرت الرسمة أيادي الأوكرانيين وكأنها عالقة في “متاهة” أو خلف جدار، أمام الناتو “غير المبالي”، بينما ظهرت باللونين الأصفر والأزرق، لونا العلم الأوكراني.

وجددت الرسمة دعوة كييف للناتو لفرض حظر جوي فوق أوكرانيا وحمايتها من الطيران الحربي الروسي، حيث كتبت عبارة “ناتو أغلق السماء”.

وأعرب وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا في وقت سابق عن عدم ثقته في حماية حلف “الناتو” لأوكرانيا، مطالبا الحلف بتزويد كييف بالسلاح والعتاد.

وقال كوليبا ردا على الصحفيين حول مدى استعداد الناتو لحماية أوكرانيا: “عندما تسألني عما إذا كان الناتو سيحمينا. حسنا، لا أتوقع ذلك”.

 

وأضاف: “نطلب شيئا بسيطا للغاية هو تسليح أوكرانيا، وعلينا الباقي.. زودونا بكل الأسلحة اللازمة، وسنقاتل من أجل أرضنا وشعبنا بأنفسنا”.

وأشار إلى أن بلاده تعتبر المسألة الأكثر إلحاحا في عملية تزويدها بالمساعدة العسكرية الأجنبية هي توفير الطائرات المقاتلة.

بدوره جدد الأمين العام للناتو، ينس ستولتنبيرغ، رفض الحلف فرض حظر جوي فوق أوكرانيا على الرغم من دعوات كييف الملحة، “تفاديا لأي صدام مع روسيا، مؤكدا بذلك ما صرح به الرئيس الأميركي جون بايدن عن امتناع “الناتو” عن تقديم أي مساعدة عسكرية مباشرة لأوكرانيا “تفاديا للصدام مع روسيا واندلاع حرب عالمية ثالثة”.