ADVERTISEMENT

تجارة وأعمال

بداية من الأحد.. البنوك ترفع الفائدة 2% على الشهادات متغيرة

ADVERTISEMENT

بداية من الأحد.. البنوك ترفع الفائدة 2% على الشهادات متغيرة العائد بعد قرار المركزي


01:03 م


الجمعة 20 مايو 2022

كتبت- منال المصري:

ترفع البنوك بدءا من يوم الأحد المقبل، أسعار الفائدة 2% على الشهادات المرتبطة بسعر الكوريدور البنك المركزي (متوسط سعر الإيداع والإقراض) بعد قرار لجنة السياسة النقدية بزيادة الفائدة 2% في اجتماع أمس،وفقا لمصادر مصرفية.

وكان البنك المركزي المصري رفع أسعار الفائدة بنسبة 2% خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك أمس الخميس وهو ما وصفه بالإجراء الضروري في مواجهة الضغوط التضخمية.

وهذا الرفع هو الثاني لأسعار الفائدة بالبنك المركزي هذا العام بعد أن رفعها بشكل مفاجئ بنسبة 1% في اجتماع استثنائي للجنة يوم الاثنين 21 مارس الماضي، وهو نفس اليوم الذي شهد بدء بنكي الأهلي المصري ومصر في طرح شهادة ادخار مرتفعة العائد بنسبة 18%.

وتعد الشهادات متغيرة العائد أحد الأوعية الادخارية التي تقدمها بعض البنوك للعملاء وتكون مرتبطة بمتوسط سعر الفائد بالمركزي، وهو وعاء ادخاري يجذب كبار العملاء.

ويكون حامل الشهادات متغيرة العائد عرضة لتقلب سعر سعر الفائدة بالارتفاع أو الانخفاض، مع كل قرار للجنة السياسة النقدية في المركزي بخفض أو رفع الفائدة، على عكس الشهادات ذات العائد الثابت، التي يحصل حائزها على السعر المتفق عليه على مدار آجال الشهادة دون تأثر بقرار المركزي بخفض الفائدة.

وتمنح البنوك نفس المزايا المطبقة على شهادات العائد الثابت على مستوى حق الاقتراض بضمانها، أو إصدار كروت ائتمان، وكذلك إمكانية كسر الشهادة وسحب الأصل بشرط مرور 6 شهور على شرائها.